خدمات

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء وكرتونة البيض النهاردة في السوق "مش هتصدق الكيلو وصل كام"

شهدت الأسواق المصرية تراجعًا ملحوظًا في أسعار الدواجن والبيض خلال بداية التعاملات يوم الثلاثاء 7 مايو 2024، ما أثار اهتمام الجميع بتطورات السوق ومدى تأثيرها على القطاع الزراعي والاقتصادي بشكل عام.

التراجع الحاد في الأسعار

تأتي هذه الانخفاضات بعد أن أعلنت الحكومة المصرية مبادرة لخفض أسعار الدواجن بنسبة 15% خلال شهر رمضان الماضي، حيث وصلت الأسعار في بعض الأيام الأولى من الشهر الفضيل إلى أرقام قياسية، ومع بداية التعاملات اليومية، شهدت الأسعار تراجعًا ملحوظًا، حيث انخفضت بما يزيد عن 46 جنيهًا عن أسعارها قبل إعلان المبادرة.

أسعار الدواجن والبيض في البورصة والأسواق

في البورصة المصرية، سجلت أسعار الدواجن البيضاء اليوم الثلاثاء تراجعًا يتراوح بين 78 و 79 جنيهًا، بعدما كانت قد وصلت في الأيام السابقة إلى أرقام أعلى، وفي الأسواق، تباينت الأسعار ما بين 84 و 90 جنيهًا، مما يعكس تقلبات السوق واستجابته للتغيرات الحاصلة في السياسات الحكومية.

نوع الدجاج/المنتج سعر البورصة (جنيه) سعر الأسواق (جنيه)
الفراخ البلدي 105 117 - 123
الدواجن الساسو الحمراء 96 110
الفراخ الأمهات 75 83
البانية - 185 - 210
الأوراك - 90 - 100
الصدور - 120 - 135
الكبد والقوانص - 80 - 100
الأجنحة - 70 - 80
الهياكل - 30 - 40
كرتونة البيض الأبيض - 150
كرتونة البيض الأحمر - 160

تعتبر هذه التقلبات في أسعار الدواجن والبيض جزءًا من التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في مصر، حيث تعتمد هذه الصناعة بشكل كبير على السياسات الحكومية والتدخلات السريعة لتوفير الاستقرار في الأسواق وضمان توفير الإمدادات الغذائية الأساسية للمواطنين.

تأثيرات التراجع في الأسعار

من المتوقع أن يكون لتراجع أسعار الدواجن والبيض تأثيرات إيجابية على المواطنين، حيث من المتوقع أن ينعكس ذلك على تخفيف العبء المالي على الأسر وتوفير فرصة للحصول على المنتجات الغذائية بأسعار معقولة.

إن تراجع أسعار الدواجن والبيض في الأسواق المصرية يعكس تغيرات السياسات الحكومية والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي، ويشكل فرصة لتحسين الوضع الاقتصادي وتوفير الاستقرار الغذائي للمواطنين.

close