منوعات

بدون مبيدات حشرية.. طرق التخلص من الذباب في المنزل بمكونات موجوة في المنزل منها الخل

يعتبر الذباب مصدر إزعاج كبير في المنزل، يمكن أن يكون التخلص منهم تحديًا، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لسهولة القضاء عليهم، فمثلا الحفاظ على نظافة المنزل والتخلص من القمامة بانتظام يمكن أن يقلل من جذب الذباب، ونظرا لأن وجود الذباب في المنزل يؤدي لانتقال العديد من الأمراض، لذلك نوضح طرق التخلص من الذباب في المنزل بمكونات طبيعية موجودة في المطبخ، مما يجعلها مواد آمنة على الصحة.

طرق التخلص من الذباب في المنزل

تُعد طرق التخلص من الذباب باستخدام الخل من بين الطرق الناجحة والفعالة في القضاء على وجود الذباب في المنزل، دون الحاجة إلى شراء مصائد الذباب التي لا تثبت فعاليتها.

1- خل التفاح للتخلص من الذباب

من الطرق الأساسية للتخلص من الذباب في المنزل هو استخدام خل التفاح، تُعتبر هذه الوصفة بسيطة وسهلة، وتساهم في التخلص النهائي من الذباب ومنع دخولهم إلى المنزل لتجنب نقل الأمراض بسبب وجودهم على الأسطح والأطعمة.

يُعتبر التخلص من الذباب باستخدام الخل أمراً ضرورياً، حيث يُمكن للذباب نقل الأمراض إذا تلامست مع الأطعمة أو المشروبات التي نتناولها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب وجود الذباب العديد من المضايقات، خاصة للأطفال أثناء النوم، ويفسد جو الهدوء والاسترخاء.

الطريقة:

يمكن وضع وعاء به خل التفاح مع قطرة من الصابون، مما يؤدي في النهاية إلى سقوط الذباب في الخل ولا يمكنه الخروج، لكن يجب التأكد من إزالة جميع المصادر الأخرى التي تجذب الذباب حول الوعاء لجعل الفخ سهل الاستخدام لصيد الذباب.

2- الحليب والسكر والفلفل

يفضل الذباب طعم المزيج الحلو بشكل خاص، يمكن خلط نصف لتر من الحليب مع السكر الخام والقليل من الفلفل المطحون في وعاء، ونتركهم على نار خفيفة لمدة 10 دقائق بعد ذلك، يُوضع المزيج في زجاجة مفتوحة، وسينجذب الذباب إليها، مما يمنعهم من الخروج.

3- زيت اللافندر

زيت اللافندر هو وسيلة فعّالة لطرد الذباب من المنزل، يتم استخراجه من زهرة اللافندر التي تتمتع برائحة عطرية جميلة، تضفي هذه الرائحة الزكية جواً منعشاً على المنزل، بالإضافة إلى قضاء زيت اللافندر على الذباب وطردهم نهائياً.

استخدم زيت اللافندر بوضعه على ورقة، ثم ثبتها أمام المروحة الكهربائية لتوزيع الرائحة في جميع أنحاء المنزل، هذه الرائحة غير محببة للذباب، مما يساعد في طردهم ومنع دخولهم إلى المنزل.

كما يفضل زراعة الأعشاب التي لايحبها الذباب ويفر منها وهذه الأعشاب هي اللافندر و الريحان والنعناع، ويتم وضعها في أواني حول المنزل وفي المطبخ وبالتالي يتم التخلص نهائيا من الذباب.